6 مرشحين للنسخة الأولى من جائزة الشارقة لحقوق المؤلف

نهى سعيد
2022-10-23T13:40:45+03:00
كل جديد
6 مرشحين للنسخة الأولى من جائزة الشارقة لحقوق المؤلف

نقلا عن مصادر متعددة لشبكة موقع تابع نيوز الاخباري:

بحضور الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي ، رئيس جمعية الناشرين الدوليين ، أعلنت هيئة الشارقة للكتاب عن القائمة المختصرة للفوز بجائزة “جائزة الشارقة لحقوق التأليف والنشر” في نسختها الأولى ، والتي أطلقتها في وقت سابق من هذا العام ، مع بهدف تكريم المساهمات الرائدة لخبراء حق المؤلف في تعزيز هذا القطاع العالمي ، ودعم فرص نمو أعمالهم.

تضم قائمة المرشحين في الفئة الأولى المخصصة لـ “خبراء شراء وبيع حقوق الترجمة في دور النشر” ثلاثة مرشحين: (إيلين برينتون-التقريب من Bonnier Books ، المملكة المتحدة) ، (غابرييل نييتو – من Editorial Planeta ، المكسيك) ، و (أحمد محمد رشاد من البيت المصري اللبناني).

في فئة “المحترفون المستقلون الذين يعملون مع الوكالات التي تبيع حقوق الكتب للناشرين والمرخصين” ، ضمت القائمة المختصرة 3 مرشحين: (Binas Pirantas من Book Smugglers ، ليتوانيا) ، Iowe Lennon Ritchie من Lennon Ritchie Agency ، جنوب إفريقيا ، و (Mauro Spagnol ، من Box-Everware ، المملكة المتحدة).

جاء الإعلان عن أسماء المرشحين خلال حفل أقيم على هامش مشاركة الهيئة في فعاليات الدورة 74 لمعرض فرانكفورت الدولي للكتاب ، بحضور مجموعة كبيرة من دور النشر من مختلف أنحاء العالم ، شهد خلاله أحمد بن ركاد العامري ، رئيس هيئة الشارقة للكتاب ، ومنصور الحسني ، مدير إدارة خدمات النشر في هيئة الشارقة.

وقال أحمد العامري في كلمته خلال الإعلان عن أسماء المرشحين: “الجائزة هي إحدى جهود الشارقة المستمرة منذ أكثر من 40 عامًا ، والتي تهدف إلى تعزيز دور المشاركين في المجال الإنساني في تعزيز الحوار بين الثقافات ، في تماشيا مع رؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

وأضاف العامري: “إن الاهتمام الكبير بالجائزة في عامها الأول هو تجسيد حي لريادة الشارقة في دعم صناعة الكتاب في المنطقة والعالم ، بجهود نوعية لها تأثير مستدام ، وتعزز الأدوار المركزية والمهمة لـ جميع العاملين في قطاع النشر من المؤلفين والناشرين ووكلاء الأدب والموزعين وأصحاب المصلحة الآخرين “.

وتابع: “نحن فخورون بأننا نجحنا على مدى أكثر من عشر سنوات في إبراز ضرورة الاهتمام بحقوق النشر ، وإطلاق الجائزة ما هو إلا استمرار للرؤية التي تتبناها الهيئة للنهوض بقطاع النشر ، كحماية لحقوق التأليف والنشر. وحقوق التوزيع والحقوق الأخرى ذات الصلة هي عامل أساسي لنشر المعرفة وضمان استدامة الكيانات “. تهتم بقطاع النشر العالمي.

المشاركات الدولية

وفي حديثه عن حجم المشاركة الدولية ، أشار منصور الحسني إلى أن الجائزة شهدت تقديم 33 طلبًا مميزًا من 14 دولة ، كان أبرزها من مصر والهند والمملكة المتحدة ، بالإضافة إلى مشاركة دول أخرى. ، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة وألبانيا والأرجنتين وكندا وفنلندا وألمانيا. لبنان وليتوانيا والمكسيك وجنوب أفريقيا.

سيتم الإعلان عن الفائزين في اليوم الأخير من مؤتمر الناشرين ، الذي سيعقد في الفترة من 30 أكتوبر إلى 1 نوفمبر ، في الفترة التي تسبق انطلاق الدورة 41 من معرض الشارقة الدولي للكتاب ، والذي سيقام في مركز اكسبو الشارقة في الفترة من 2 إلى 13 نوفمبر. ومن المتوقع أن تشهد إقبالا كبيرا خاصة بعد تسجيل العام الماضي موعد أكبر معرض دولي للكتاب في العالم.

ونود الإشارة بأن تفاصيل الاحداث قد تم حصرها من شبكات إخبارية أخرى  وقد قام فريق التحرير في موقع تابع نيوز الاخباري بالتحري والتأكد من صحة الخبر وتم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل او الاقتباس منه ويمكنك متابعة مستجدات هذا الحدث من مصدره الرئيسي له.
شاكرين لك تفهمكم لذلك نامل ان نكون عند حسن التوقعات.

المصدر: www.alkhaleej.ae

 

رابط مختصر