قفزة في صادرات مصر من الكيماويات لتسجل 3.5 مليار دولار في 5 أشهر- أموال

محمد علي
أموال
قفزة في صادرات مصر من الكيماويات لتسجل 3.5 مليار دولار في 5 أشهر- أموال

نقلا عن مصادر متعددة لشبكة موقع تابع نيوز الاخباري:

 

قفزت صادرات الصناعات الكيماوية بنسبة ٣٣% خلال أول 5 أشهر من العام الجاري لتسجل 3.5 مليار دولار مقابل 2.6 مليار دولار في نفس الفترة العام الماضي، بحسب بيانات الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات.

وقال البيان إن قطاع الصناعات الكيماوية والأسمدة احتل المرتبة الأولى من حيث حجم صادراته من إجمالي الصادرات المصرية، بعد أن استحوذ على نحو 22% من إجمالي الصادرات الصناعات الكيماوية يليه في المرتبة الثانية مواد البناء التي استأثرت بنحو 20%.

ووفقا للبيانات شهدت معظم بنود صادرات القطاع زيادات بنسب متفاوتة وجاءت الأسمدة في المرتبة الأولى بحجم صادرات يقدر بنحو ١.١٦مليار دولار مقارنه بنحو ٧٦٨ مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بمعدل نمو بلغت نسبته ٥١%.

وجاءت صادرات اللدائن والبلاستيك في المرتبة الثانية بحجم صادرات يقدر بنحو ١.٠٩٠ مليار دولار بنسبه زيادة قدرها ١٢% عن نفس الفترة من العام الماضي والذي بلغت حجم صادراته نحو ٩٧٠ مليون دولار.

وذكر البيان أن الكيماويات غير العضوية جاءت في المرتبة الثالثة والتي شهدت زيادة ملحوظة في حجم صادراتها بلغت نسبته ١٤٤% لترتفع من ٢٢٥.٣ مليون دولار إلى ٥٥٠.٢ مليون دولار وجاءت المنظفات في المرتبة الرابعة محققة نسبة زيادة بلغت ١٦% لترتفع من ١٠٥.٦٧ مليون دولار.

ويتصدر السوق التركي أهم الأسواق المستوردة لمنتجات الصناعات الكيماوية المصرية في أول 5 أشهر من العام رغم تراجع الصادرات بنسبة 5% لتبلغ إلها نحو ٤٢٦.١ مليون دولار.

وشهدت الصادرات المصرية إلى جميع الأسواق الأوربية وأهمها إيطاليا وفرنسا واسبانيا ورومانيا والتي تمثل مصر لها أحدي أهم الأسواق البديلة في ظل الأزمة الروسية الأوكرانية زيادة ضخمه إضافة إلى الهند التي تعد من أم الدول المنتجة والمصدرة للصناعات الكيماوية.

ووفقا للتقرير شهدت الصادرات المصرية من الصناعات الكيماوية إلي ايطاليا زيادة بلغت نسبتها ٨٤%حيث ارتفعت من ١٧٩.٤مليون خلال الفترة من يناير- مايو ٢٠٢١ إلي ٣٣٠.٦٥مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الجاري وجاءت فرنسا في المرتبة الثالثة بمعدل نمو بلغ ٣٢% لترتفع الصادرات من ١٣٦.٣مليون دولار إلى ١٧٩.٦٥ مليون دولار وجاءت الهند في المرتبة الرابعة بمعدل نمو يبلغ ١٤٧% لترتفع من ٧٢ مليون دولار إلى ١٧٨.٣٦مليون دولار.

وشهدت الصادرات إلى البرازيل زيادة بلغت نسبتها ٣٤% لترتفع من ١٢٥.٦مليون دولار إلي ١٦٨.٢٣مليون دولار وشهدت الصادرات إلي بريطانيا طفرة في النمو بلغت نسبتها ٢١٩% التي حيث من ٤٥.٤٤مليون دولار إلي ١٤٤.٨ مليون دولار.

وحققت الصادرات إلى بلجيكا معدل نمو بلغت نسبته٣٠% مرتفعا من ٩٧.٥مليون دولار إلي١٢٧ مليون دولار وشهدت الصادرات إلى المغرب معدل نمو بلغت نسبته ١٠٢% لترتفع من ٦١مليون دولار إلى ١٢٣.٤٥مليون دولار وفي المقابل تراجعت صادرات الكيماويات إلى الولايات المتحدة الأمريكية بنسبه ٨% لتتراجع من ١٢٦مليون دولار إلى ١١٥.٧مليون دولار.

ونود الإشارة بأن تفاصيل الاحداث قد تم حصرها من شبكات إخبارية أخرى  وقد قام فريق التحرير في موقع تابع نيوز الاخباري بالتحري والتأكد من صحة الخبر وتم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل او الاقتباس منه ويمكنك متابعة مستجدات هذا الحدث من مصدره الرئيسي له.
شاكرين لك تفهمكم لذلك نامل ان نكون عند حسن التوقعات.

المصدر: www.masrawy.com

رابط مختصر