من المتوقع استيراد ملابس وأحذية العيد بقيمة 75 مليون دينار

ريم الفقيه
أموال
من المتوقع استيراد ملابس وأحذية العيد بقيمة 75 مليون دينار

نقلا عن مصادر متعددة لشبكة موقع تابع نيوز الاخباري:
توقع رئيس نقابة تجار الملابس والأقمشة والأحذية سلطان علان ، الجمعة ، أن تصل الواردات لموسم العيد إلى نحو 60-65 مليون دينار للملابس ونحو 10 ملايين دينار للأحذية.

وقال علان إن فترة واردات العيد تبلغ نحو أربعة أشهر.

وعن مصدر الواردات قال آلان إن معظم الواردات تأتي من جمهورية الصين الشعبية والتي تشكل 41٪ من إجمالي الواردات تليها تركيا بنسبة 22٪ والباقي يتوزع على أكثر من دولة.

وعن سلع العيد قال علان إنها متوفرة حيث تم تخليص معظمها.

وأضاف أن السوق قبل رمضان كان في حالة ركود بسبب الظروف الجوية والظروف الاقتصادية واعتماد العديد من المستهلكين على التجارة الإلكترونية.

وطالب آلان الحكومة بموازنة التجارة الإلكترونية والتقليدية من حيث العبء الضريبي ، داعيًا إلى وقف تخليص الطرود البريدية خلال موسم قطاع الملابس الجاهزة.

بلغ حجم الطرود الإلكترونية المستوردة إلى الأردن عام 2021 نحو 909 ألف طرد ، وانخفض العام الماضي إلى نحو 761 ألف طرد ، تم استيرادها جميعها إلى الأردن من الخارج عبر منصات التجارة الإلكترونية.

وأشار إلى أن انخفاض تكاليف النقل الجوي بعد انتهاء وباء كورونا ، ما أدى إلى زيادة الطلب على التجارة الإلكترونية.

أما بالنسبة للأسعار في موسم الأعياد القادم ، فمن المتوقع أن تكون عند نفس مستويات العام الماضي ، دون زيادة.

تعمل أكثر من 12000 مؤسسة في قطاع الملابس والأحذية في الأردن ، معظمها في عمان.

وزادت واردات الأردن من الملابس خلال العام الماضي بنسبة 22.7٪ مقارنة بعام 2021 ، وكان للصين النصيب الأكبر منها.

وبحسب أرقام إحصائية من نقابة تجار الألبسة والأقمشة والأحذية ، بلغت واردات الأردن من الألبسة العام الماضي 235 مليون دينار مقابل 192 مليونا عام 2021.

وشكلت الصين الحصة الأكبر من واردات الأردن من الألبسة خلال العام الماضي ، بنسبة 41٪ ، بقيمة 97 مليون دينار ، تليها تركيا بقيمة 54 مليون دينار.

وبحسب معطيات النقابة ، زادت واردات الأردن من الأحذية خلال العام الماضي بنسبة 21.9٪. لتبلغ نحو 55 مليون دينار مقابل 45 مليون دينار لعام 2021.

وحصلت الصين على النصيب الأكبر من واردات الأردن من الأحذية ، بنسبة 61.3٪ ، بقيمة نحو 34 مليون دينار ، وتركيا بقيمة 6 ملايين دينار.

ونود الإشارة بأن تفاصيل الاحداث قد تم حصرها من شبكات إخبارية أخرى  وقد قام فريق التحرير في موقع تابع نيوز الاخباري بالتحري والتأكد من صحة الخبر وتم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل او الاقتباس منه ويمكنك متابعة مستجدات هذا الحدث من مصدره الرئيسي له.

شاكرين لك تفهمكم لذلك نامل ان نكون عند حسن التوقعات.

المصدر: www.ammonnews.net

رابط مختصر