السجائر الإلكترونية للإقلاع عن التدخين – دوائك

علي الدعيس
دوائك
السجائر الإلكترونية للإقلاع عن التدخين – دوائك

نقلا عن مصادر متعددة لشبكة موقع تابع نيوز الاخباري:
أكد الدكتور عبدالحميد الخنجي – رئيس قسم المعافاة بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية- أن السجائر الإلكترونية مصدر خطورة على الجسم لأنها تحتوي على مواد ضارة بالجسم يتم استنشاقها على شكل رذاذ من خلال هذه الأجهزة الالكترونية وهي غالبا ما تكون عبارة عن سائل النيكوتين والمنكهات.

ويمكن ان يتسبب ذلك في إضرار الغير أيضًا ممن يتنفسون هذا الرذاذ عندما يزفره المستخدم في الهواء، وهو ما نطلق عليه (التدخين السلبي)، بحيث يستخدم المدخنون السجائر الإلكترونية لاعتقادهم أنها آمنة، ولكن حقيقةً لم يُثبت أن السجائر الإلكترونية آمنة أو مفيدة للإقلاع عن التدخين.

ومن مخاطر السجائر الالكترونية انها تحتوي على مواد كيميائية يمكن أن تسبب السرطان ومقدار النيكوتين الموجود في السجائر الإلكترونية غير معروف كما ان بعض المكونات الموجودة في رذاذ السجائر الإلكترونية يمكن أن تكون ضارة أيضًا بالرئتين على المدى الطويل وتؤدي إلى تلف الحمض النووي في خلايا الرئة والمثانة.. على سبيل المثال، قد تكون بعض نكهات السجائر الإلكترونية آمنة للأكل ولكن ليس للاستنشاق لأن القناة الهضمية يمكنها معالجة مواد أكثر من الرئتين.

كما أنَّ بطاريات السجائر الإلكترونية المعيبة تتسبب في حدوث بعض الحرائق والانفجارات، والتي أسفر القليل منها عن إصابات خطيرة، وتشمل خطورتها الأطفال والبالغين من خلال التسمم عن طريق البلع أو التنفس أو امتصاص سائل السجائر الإلكترونية من خلال الجلد أو العين.

وأضاف د.عبدالحميد الخنجي قائلا “إن التأثير السلبي المتوقع للشيشة الإلكترونية لا يتوقف على صحة الرئة فقط عند تدخين تلك الأنواع الجديدة من السجائر، بل تؤدي إلى الإضرار بصحة القلب والأوعية الدموية عند استنشاقها، سواء كان ذلك التأثير يوازي تأثير السجائر التقليدية أم لا.”

وأشار الدكتور الخنجي إلى أن الإدمان للسيجارة الالكترونية يعتبر واردا فحتى إن لم تحتوِ إلا على القليل من النيكوتين مقارنة بالسجائر العادية، فإن تلك النسبة البسيطة يمكنها أن تقع بمستخدميها في خطر الإدمان، الذي يزيد من الأضرار الصحية المرتبطة بها على المدى البعيد.

والشيشة الالكترونية أو السجائر العادية تعتبران من العوامل الخطرة القابلة للتغيير والمسببة للكثير من الأمراض ولكن بنسب متفاوتة في الخطورة، فقد تحتوي الشيشة الإلكترونية على نسبة أقل بكثير من النيكوتين عن الشيشة التقليدية، وتختلف عنها كذلك في آلية العمل وكيفية استخدامها ولها العديد من الأضرار التي قد تؤدي إلى الإصابة ببعض أنواع السرطانات المختلفة نظرا لاحتوائها على بعض المواد الضارة التي أثبتت تأثيرها السلبي على الرئة والدماغ وغيرهما من أعضاء الجسم.

ونود الإشارة بأن تفاصيل الاحداث قد تم حصرها من شبكات إخبارية أخرى  وقد قام فريق التحرير في موقع تابع نيوز الاخباري بالتحري والتأكد من صحة الخبر وتم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل او الاقتباس منه ويمكنك متابعة مستجدات هذا الحدث من مصدره الرئيسي له.
شاكرين لك تفهمكم لذلك نامل ان نكون عند حسن التوقعات.

المصدر: m.al-sharq.com

رابط مختصر