الصيام المتقطع يحرق الدهون ويقلل من الوزن .. حقيقة أم وهم؟

علياء خالد
دوائك
الصيام المتقطع يحرق الدهون ويقلل من الوزن .. حقيقة أم وهم؟

نقلا عن مصادر متعددة لشبكة موقع تابع نيوز الاخباري:
وقد تعززت هذا الاتجاه من خلال نتائج دراسة حديثة ، والتي أظهرت أن الصيام المتقطع يمكن أن يؤدي إلى الشفاء من مرض السكري من النوع 2 ، ولكن على الرغم من دعمه ، هناك مجموعة من الأشخاص يعتبرونه “بناءً على معلومات غير دقيقة”.

قالت الدكتورة بولا عطالله ، طبيبة الغدد والسكري ، في مقابلة مع “سكاي نيوز عربية”: “الصيام المتقطع ليس حمية يتم الالتزام بها لفترة من الزمن ، بل هو أسلوب حياة وطريقة لتحديد أوقات الأكل”. .

وأوضحت: “بينما تركز معظم الحميات على ما نأكله ، فإن نظام الصيام المتقطع يدور حوله عندما نأكل ، لكنه لا يشمل التوقف عن شرب الماء”.

فقدان الوزن وتقليل الدهون

وفقًا لعطا الله ، الرئيس السابق للجمعية اللبنانية لطب الغدد الصماء والسكري وأمراض الدهون ، هناك طرق متعددة لاتباع نظام “الصيام المتقطع” ، بما في ذلك ، على سبيل المثال ، تناول الطعام كالمعتاد خلال 5 أيام من الأسبوع ، مع باستثناء يومين حيث يقتصر الطعام على وجبة تحتوي على 500 سعرة حرارية. المواد المقاومة للحرارة.

وأوضحت أن من بين فوائده:

المساعدة في عملية إنقاص الوزن ومحاربة السمنة ، وتحسين مستويات ضغط الدم وصحة القلب ، عن طريق خفض مستويات الكوليسترول والدهون. يساعد في التعافي من مرض السكري من النوع 2 ، مثل العديد من الأنظمة الغذائية التي تعتمد على الغذاء الصحي والتمارين الرياضية ، إذا بدأ العلاج في وقت مبكر من الإصابة وليس بعد 10 سنوات على سبيل المثال.

وشدد عطالله على ضرورة استشارة الطبيب المختص ، حيث يوجد أفراد لا يجب عليهم اتباع نظام “الصيام المتقطع” كالحوامل أو حتى مرضى السكر من النوع الأول.

من جانبها ، قالت لانا فايد ، مؤسسة ومديرة LowCal The Diet Clinic ، لشبكة Sky News Arabia: “إن فكرة الصيام المتقطع هي السماح بانخفاض مستويات الأنسولين بشكل كافٍ ولوقت كافٍ ، حتى يتمكن الفرد من حرق الدهون. . ”

ولفتت إلى أن الدراسات “أثبتت أن هذا النظام مفيد تمامًا ، مثل الأنظمة الغذائية التي تعتمد على تناول سعرات حرارية أقل بشكل يومي”.

أتباع الصوم المتقطع

وأشار فايد إلى أن الأفراد الذين يتبعون نظام “الصيام المتقطع” ينقسمون إلى عدة مجموعات:

أولئك الذين يقصرون أوقات الأكل خلال 8 ساعات خلال النهار ، على التوقف عن الأكل أثناء الليل. مجموعة أخرى حددت أوقات الأكل ليلاً ، للاكتفاء بشرب السوائل أثناء النهار. فصل يتوقف عن الأكل أو الشرب لمدة يومين في الأسبوع ، للعودة إلى النظام الغذائي الطبيعي للأيام الخمسة المتبقية.

وبحسب فايد فإن “الصيام المتقطع يساعد الفرد على التحكم في شهيته ، فبعد ساعات من التوقف عن الأكل يستنفد الجسم مخازن السكر ، ثم يبدأ بعملية حرق الدهون لسد احتياجاته من الطاقة” ، مشيرًا إلى أن من فوائد هذا النظام يشمل “منع الالتهابات في الجسم”.

ونود الإشارة بأن تفاصيل الاحداث قد تم حصرها من شبكات إخبارية أخرى  وقد قام فريق التحرير في موقع تابع نيوز الاخباري بالتحري والتأكد من صحة الخبر وتم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل او الاقتباس منه ويمكنك متابعة مستجدات هذا الحدث من مصدره الرئيسي له.
شاكرين لك تفهمكم لذلك نامل ان نكون عند حسن التوقعات.

المصدر: www.skynewsarabia.com

رابط مختصر