تبديلها كل 6 أشهر ليس كافياً! إليكم معلومات مهمة جداً عن فرشاة الأسنان – دوائك

احمد العبسي
دوائك
تبديلها كل 6 أشهر ليس كافياً! إليكم معلومات مهمة جداً عن فرشاة الأسنان – دوائك

نقلا عن مصادر متعددة لشبكة موقع تابع نيوز الاخباري:
مثل الغالبية العظمى من البشر، تقوم على الأرجح باستخدام فرشاة أسنانك كل يوم لتنظيف البلاك والبكتيريا عن سطح أسنانك ولسانك.
وفي حين أنك بذلك قد تترك فمك أكثر نظافة بعد تنظيفه بالفرشاة، فإن فرشاة أسنانك بدورها تحمل الآن الجراثيم والبقايا المتراكمة من الطعام الدقيق حتى وإن لم ترها بعينك المجردة.
من المحتمل أيضاً أنك تقوم بتخزين فرشاة أسنانك في الحمام، حيث يمكن أن تبقى البكتيريا في الهواء وفي كوب حفظ فرش الأسنان لأعضاء المنزل.صحيح أنه يمكنك اتخاذ خطوة قوية للأمام بتعقيم فرشاة أسنانك بأشياء مثل غسول الفم أو بيروكسيد الهيدروجين. لكن يتفق معظم الخبراء على أنك لست بحاجة حقاً إلى تعقيم فرشاة أسنانك بانتظام، مع الاكتفاء فقط بتنظيفها جيداً.
إليك كيفية تنظيف فرشاة أسنانك بعناية، لحماية نفسك من الآثار الخطيرة للجراثيم المتراكمة بين شعيراتها.
كيف تنظف فرشاة أسنانك
الحفاظ على نظافة فرشاة أسنانك أمر بسيط للغاية. لتنظيف فرشاة الأسنان، توصي جمعية طب الأسنان الأمريكية (ADA) بما يلي:
قم بشطف فرشاة الأسنان جيداً بالماء بعد تنظيف أسنانك. سيؤدي ذلك إلى إزالة أي بقايا من معجون الأسنان وبقايا الطعام الملحوظة.
قم بتخزين الفرشاة بشكل عمودي في مكان جيد التهوية حتى تجف في الهواء بعيداً عن فرش الأسنان الأخرى وبدون أن تلمس أي سطح.
ووفقاً للأبحاث المنشورة بموقع Hindawi للدراسات العلمية، فإن تخزين فرشاة أسنان رطبة في وعاء مغلق يزيد من نمو الميكروبات فيها بنسبة 70% مقابل تركها مكشوفة للهواء الطلق حتى تجف.
ويُعد تخزين كل فرش أسنان أسرتك في كوب واحد أمراً محظوراً أيضاً. لذا احتفظ بفرشاة الأسنان دائماً منفصلة؛ لتجنب انتشار الجراثيم.
قد تُحدث درجة حرارة الماء فرقاً أيضاً. على سبيل المثال، قد يعمل الماء الساخن للغاية على تنعيم الشعيرات وتسهيل تفكيك أي مواد  في رأس الفرشاة، ما يعرضها لمزيد من التلوث عند الاستخدام.
في المقابل، يمكن باستخدام الماء الدافئ تنظيف الأسطح والمساعدة على قتل البكتيريا أيضاً.
كما أن غسل فرشاة أسنانك بالغسول جيداً، وشطفها بعناية مع رجّها لإزالة الرطوبة الزائدة سيقطع شوطاً طويلاً بالنسبة لمنع نمو الجراثيم.
كيفية تطهير فرشاة أسنانك
بحسب موقع WebMD للصحة والطب، يتفق المحترفون عموماً على أن تعقيم فرشاة أسنانك ليس ضرورياً.
وإذا كنت مريضاً أو مصاباً بحالة تقلق من نقل الفرشاة لعدواها إليك لاحقاً، فلا توجد طريقة تعقيم مضمونة، لذلك من الجيد استبدال فرشاة أسنانك بمجرد أن تشعر بالتحسن.
لذلك يجب أن يكون شطف فرشاة أسنانك وتجفيفها في الهواء واستبدالها بانتظام كافياً لإبقائها نظيفة. أما إذا كنت لا تزال غير مقتنع، فإليك بعض الطرق لتعقيم فرشاة أسنانك لتنظيف عميق وأكثر دقة.
ونود الإشارة بأن تفاصيل الاحداث قد تم حصرها من شبكات إخبارية أخرى  وقد قام فريق التحرير في موقع تابع نيوز الاخباري بالتحري والتأكد من صحة الخبر وتم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل او الاقتباس منه ويمكنك متابعة مستجدات هذا الحدث من مصدره الرئيسي له.
شاكرين لك تفهمكم لذلك نامل ان نكون عند حسن التوقعات.
المصدر: www.lebanon24.com

رابط مختصر