ما يحدث لجسمك عند تناول التونة المعلبة باستمرار؟ – دوائك

علي الدعيس
دوائك
ما يحدث لجسمك عند تناول التونة المعلبة باستمرار؟ – دوائك

نقلا عن مصادر متعددة لشبكة موقع تابع نيوز الاخباري:

التونة من أكثر الأطعمة المنتشرة في جميع أنحاء العالم، وتمثل أهمية كبيرة لممارسي رياضة كمال الأجسام كونها مصدر غني بالبروتين، جعلها تنتشر بكثرة.

ولكنها تحتوي على نسبة عالية من معدن ثقيل سام وهو الزئبق، كما أوضح الدكتور مجدي نزيه أستاذ التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للبحوث، لبرنامج “مصر أحلى” على قناة صدى البلد، أن تناول التونة المعلبة في حد ذاته ليس ضارًا.

وأضاف أن خطورة تناول التونة تكمن في الزيت أو المحلول الملحي الذي يوجد في العلبة، ويجب تصفيته جيدا للتخلص من الصوديوم، الذي يضر في حال زيادة تركيزه في الجسم، ويخزن الماء بداخله، لأن هذا الزيت مخصص للحفظ ولا يجب تناوله.

وتكمن الخطورة أيضاً في أن تناولها بكثرة يسبب مشاكل صحية لأن مادة الزئبق من المعادن التي لها مشاكل سلبية كثيرة على الكلى والرئة والجهاز العصبي.

وهنا نعرض أضرار تناول التونة المحملة بالزئبق باستمرار، وذلك كما ورد في موقعي “thehealthsite” و”webmed”.

– التسمم الزئبقي

تحتوي التونة المعلبة على كمية أكبر من الزئبق، وقد تسبب تسممًا إذا تم تناولها باستمرار، فضلا عن ضعف نمو الجهاز العصبي للجنين وتكون ضارة أيضًا للأطفال الصغار، وقد تسبب الشعور بالتنميل.

– ثنائي الفينول أ

غالبًا ما تتعرض الأطعمة المعلبة إلى مادة بيسفينول أ، وهي مادة موجودة في بطانة العلب المعدنية، وفي عام 2010 ، أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تقريرًا يحذر المستهلكين من أن مادة BPA قد تؤثر سلبًا على نمو الدماغ والسلوك وغدد البروستاتا للأجنة والرضع والأطفال.

وأشار باحثون من جامعة هارفارد إن تناولها التونة بصورة مفرطة يسبب ارتفاعًا حادًا في مستويات BPA.

– الإصابة بالانتفاخ

يعد أحد المكونات الموجودة في جميع أنواع التونة المعلبة هو الصوديوم، لذا يؤدي تناولها بكميات كبيرة إلى الانتفاخ، وتحتوي علبة التونة إذا كانت معبأة بالزيت أو الماء، على حوالي نسبة كبيرة من الصوديوم التي تتناولها يوميًا.

– ارتفاع ضغط الدم

نظرا لأنها تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، واحتوائها على نسبة أملاح عالية تؤدي لاحتباس الماء في الجسم، فضلا عن احتوائها على مواد حافظة، لذلك توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكي، بألا يتم الإسراف في تناولها.

– زيادة الوزن

إذا كنت تحاول إنقاص وزنك، يفضل تجنب تناول التونة المعلبة وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الزيوت الدهنية والسعرات الحرارية.

– الإصابة بالنوبات القلبية

لحم التونة غني بالمعادن الثقيلة التي تهاجم عضلة القلب، وفقًا لدراسة حديثة نُشرت في مجلة جمعية القلب الأمريكية، فإن الأشخاص الذين يتناولون التونة المعلبة كثيرا، يزداد لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 60% وخطر الوفاة بنوبة قلبية بنسبة 70%.

ونود الإشارة بأن تفاصيل الاحداث قد تم حصرها من شبكات إخبارية أخرى  وقد قام فريق التحرير في موقع تابع نيوز الاخباري بالتحري والتأكد من صحة الخبر وتم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل او الاقتباس منه ويمكنك متابعة مستجدات هذا الحدث من مصدره الرئيسي له.
شاكرين لك تفهمكم لذلك نامل ان نكون عند حسن التوقعات.

المصدر: www.masrawy.com

رابط مختصر