تعويض 500 ألف راكب في رحلات طيران ملغاة بأوروبا

ريم الفقيه
مزارات
تعويض 500 ألف راكب في رحلات طيران ملغاة بأوروبا

نقلا عن مصادر متعددة لشبكة موقع تابع نيوز الاخباري:

أعلنت 16 شركة طيران أوروبية كبرى، أنها ردت قيمة أكثر من 500 ألف تذكرة طيران إلى العملاء، مقابل الرحلات الملغاة خلال جائحة فيروس كورونا.

ووفقًا لمفوضية الاتحاد الأوروبي، فإن سداد القيمة هو نتيجة للحوار مع شبكة حماية المستهلك الأوروبية، والذي تم إجراؤه في عام 2021 لمعالجة عواقب إلغاء الرحلات الجوية في المراحل الأولى من الوباء، حيث جاء في بيان المفوضية: “عقب الحوارات مع المفوضية وحماية المستهلكين الوطنية خلال عام 2021، تعهدت 16 شركة طيران كبرى بالتزامات بعيدة المدى لإعادة ممارساتها لتتماشى مع قانون حقوق المستهلك والركاب في الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بإلغاء الرحلات الجوية، بإضافة إمكانية رد المبلغ فورا حال الإلغاء”.

وجاءت التعهدات بعد أن دعت المفوضية وسلطات المستهلك الوطنية شركات الطيران إلى تحسين طريقة تعاملها مع الإلغاءات في سياق جائحة COVID، وقد التزمت 16 شركة طيران بإجراءات لجعل ممارساتها تتماشى مع قانون حقوق المستهلك والركاب في الاتحاد الأوروبي وهي الخطوط الجوية الفرنسية، والخطوط الجوية الإيجية، والخطوط الجوية النمساوية، وأليطاليا، والخطوط الجوية البريطانية، وإيزي جيت، وخطوط بروكسل الجوية، ويوروينجز، وإيبيريا، والخطوط الجوية الملكية الهولندية، ولوفتهانزا، والنرويجية، ريان اير، تاب، فيولينج، ويز اير.

وتشمل الالتزامات التي تعهدت بها شركات الطيران هذه: تسوية متأخرات السداد وتعويض الركاب على الفور؛  مع منح المستهلكين إمكانية تبادل الأموال في جميع الحالات التي لا يكون فيها أمام المستهلكين خيار سوى قبول القسائم؛ وإعلام المستهلكين بشكل أفضل بحقوقهم المتعلقة بالإلغاء.
وصرحت اللجنة: “المعلومات التي قدمتها شركات الطيران تظهر أنها قد غيرت ممارساتها بسرعة وفقًا لالتزاماتها وأن المشكلات يتم مواجهتها فقط في عدد محدود من الحالات المعقدة، التي تكون خارجة عن إرادة العملاء”.

وتوضح المفوضية أن تقارير شركات الطيران بشأن تنفيذ الالتزامات تظهر أنها قامت بتصفية الجزء الأكبر من تراكم المبالغ المستردة، بالإضافة إلى تكييف بريدها الإلكتروني ومواقعها الإلكترونية وأشكال الاتصال الأخرى لإعلام المستهلكين بحقوقهم بشكل أفضل عند إلغاء الرحلة، بالإضافة إلى ذلك، اتصلت شركات الطيران بأكثر من 2.5 مليون مستهلك يحملون تذاكر غير مستخدمة تم دفعها لهم، مما يمنحهم فرصة استبدالها، ومن إجمالي 2.5 مليون مستهلك، تمكن أكثر من 500 ألف منهم من الاستفادة من هذه الفرصة واسترداد أموالهم.

ونود الإشارة بأن تفاصيل الاحداث قد تم حصرها من شبكات إخبارية أخرى  وقد قام فريق التحرير في موقع تابع نيوز الاخباري بالتحري والتأكد من صحة الخبر وتم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل او الاقتباس منه ويمكنك متابعة مستجدات هذا الحدث من مصدره الرئيسي له.
شاكرين لك تفهمكم لذلك نامل ان نكون عند حسن التوقعات.

المصدر: news.travelerpedia.net

رابط مختصر