صحيفة ذا ناشونال تسلط الضوء على قرار محافظة البحر الأحمر بحظر «جت سكي»

ريم الفقيه
مزارات
صحيفة ذا ناشونال تسلط الضوء على قرار محافظة البحر الأحمر بحظر «جت سكي»

نقلا عن مصادر متعددة لشبكة موقع تابع نيوز الاخباري:

سلطت صحيفة «ذا ناشونال» الإماراتية، في نسختها الإنجليزية، الضوء على قرار محافظة البحر الأحمر في مصر، بتطبيق قانون حظر الزلاجات النفاثة «جت سكي»، لما لها من خطورة كبيرة على حياة رواد الشواطئ.

وقالت الصحيفة إن محافظة البحر الأحمر التي تعد موطنًا لأشهر المنتجعات في منطقة الشرق الأوسط، ستبدأ في قرار حظر سير الزلاجات المائية، ضمن وسائل الأمان والسلامة؛ لزوار المنتجعات السياحية، حيث ثبت أن هذه الزلاجات تحمل خطورة كبيرة لراكبيها.

وكان محافظ البحر الأحمر، عمرو حنفي، قد قال في تصريحات سابقة إن قرار حظر الزلاجات النفاثة تم الإعلان عنه لأول مرة في عام 1992، لكن الناس في ذلك الوقت لم يأخذوا الأمر على محمل الجد واستمروا في استخدامها، وأعيد فرض الحظر في عام 2010، لكنه لم يتم تأييده بعد، مشيرًا إلى أن القرار سينفذ الآن بصرامة بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة في الغالب؛ بسبب الحوادث الخطيرة والمروعة التي تنطوي على الزلاجات النفاثة.

وأكدت المجلة أن القرار الحكومي يأتي بعد زيادة الاستخدام في الزلاجات المائية النفاثة، ما ينذر بزيادة عدد الحوادث الناتجة عنها، خصوصًا أن المحافظة توقفت عن إصدار التراخيص لمثل هذه المركبات منذ عام 2010، ما يعني أن وجودها أمر غير قانوني.

قال حسن أحمد، الذي يعمل في مركز Sea Waves للرياضات المائية في منتجع الغردقة المطل على البحر الأحمر، إن جميع المحلات التجارية في المنطقة توقفت عن تأجير الزلاجات النفاثة للسياح في عام 2010 بعد مخاوف من المسئولين بشأن الأضرار التي لحقت بالمحميات الطبيعية المحلية والنظام البيئي.

وتابع: «ليست الغردقة فقط، لكن يطبق القرار في شرم الشيخ ودهب ومرسى علم، لن تجد أي جولات جت سكي معروضة في أي مكان في البحر الأحمر».

وأضاف: «أثار الحظر ضجة عندما حدث. قيل لنا في ذلك الوقت أن حرس الحدود كانوا قلقين بشأن استخدام مثل هذه النفاثات عالية السرعة في البحر الأحمر، كما قيل لنا ذلك لأن الزلاجات النفاثة بها محركات داخلية تتسبب في تدمير الشعاب المرجانية والأسماك، لذلك توقفنا عن تقديم الرحلات بها».

 ونود الإشارة بأن تفاصيل الاحداث قد تم حصرها من شبكات إخبارية أخرى  وقد قام فريق التحرير في موقع تابع نيوز الاخباري بالتحري والتأكد من صحة الخبر وتم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل او الاقتباس منه ويمكنك متابعة مستجدات هذا الحدث من مصدره الرئيسي له.
شاكرين لك تفهمكم لذلك نامل ان نكون عند حسن التوقعات.

المصدر: tourismdailynews.com

رابط مختصر