اجتماعات القاهرة تنعش آمال التوصل إلى تسوية للأزمة الليبية – اخبار

صدام توفيق
اخبار
اجتماعات القاهرة تنعش آمال التوصل إلى تسوية للأزمة الليبية – اخبار

نقلا عن مصادر متعددة لشبكة موقع تابع نيوز الاخباري:
تشهد العاصمة المصرية اجتماعات محورية بين أطراف الأزمة الليبية بمشاركة المبعوثة الاممية الى ليبيا ستيفاني وليامز ما ينعش الآمال برسم مسارات حل الأزمة الليبية المستمرة منذ سنوات. ووصل إلى القاهرة رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، حيث التقى رئيس مجلس النواب عقيلة صالح لبحث سبل حل الأزمة. وأكدت الناطقة باسم المجلس الرئاسي، نجوى وهيبة، أن المنفي التقى عقيلة صالح خلال زيارة قصيرة للعاصمة المصرية.

وأوضحت نجوى وهيبة، في تصريحات لوكالة الأنباء الليبية، أن اللقاء تناول الوضع السياسي في البلاد، وسبل الخروج من الانسداد السياسي الحالي بالوصول لإجراء الانتخابات في أقرب الآجال. كما تناول اللقاء أهمية إنجاح عمل لجنتي مجلسي الدولة والنواب في القاهرة، ونتائج ملف المصالحة الوطنية مع اقتراب الرئاسي من وضع التفاصيل الأخيرة للمشروع، بحسب المصدر نفسه.

كما وصل الى العاصمة المصرية خالد المشري رئيس ما يعرف ب«المجلس الأعلى للدولة» حيث يبحث مع رئيس مجلس النواب الليبي المضي قدماً في مباحثات المسار الدستوري، وإزالة كافة العراقيل أمام الانتخابات، خاصة في النقاط الخلافية التي يتم مناقشتها داخل هذا المسار وهي بنود الحكم المحلي وشروط الترشح لرئاسة الدولة.

وفي السياق ذاته، وصل إلى القاهرة رئيس أركان الجيش الليبي الفريق عبد الرازق الناظوري ونظيره في المنطقة الغربية محمد الحداد، لعقد لقاءات مهمة مع اللجنة العسكرية الليبية المشتركة. وأكدت مصادر أن الناظوري والحداد التقيا باللجنة العسكرية لليوم الثاني على التوالي، لبحث التنفيذ الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار، وتنسيق جهود وترتيبات انسحاب المقاتلين والمرتزقة الأجانب.

وانطلقت اجتماعات لجنة المسار الدستوري من مجلسي النواب والدولة لليوم الخامس على التوالي في القاهرة، والتي شهدت تقدماً ملحوظاً وصولاً إلى النقاط الخلافية.

في الأثناء، حثت المستشارة الأممية الخاصة بليبيا، ستيفاني ويليامز، أعضاء لجنة المسار الدستوري المشتركة من مجلسي النواب والدولة على تحقيق رغبة الليبيين في إجراء الانتخابات. وفي تغريدة لها عبر تويتر، قالت وليامز إنها في «اليوم الخامس من اجتماعات الجولة الثالثة للجنة في القاهرة أثنت على الأعضاء لمواصلة العمل نحو التوافق، كما حثتهم على الوفاء بواجبهم تجاه الشعب الليبي، الذي أظهر الرغبة في الانتخابات من خلال التسجيل بالملايين للتصويت والمشاركة في الانتخابات».

ونود الإشارة بأن تفاصيل الاحداث قد تم حصرها من شبكات إخبارية أخرى  وقد قام فريق التحرير في موقع تابع نيوز الاخباري بالتحري والتأكد من صحة الخبر وتم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل او الاقتباس منه ويمكنك متابعة مستجدات هذا الحدث من مصدره الرئيسي له.
شاكرين لك تفهمكم لذلك نامل ان نكون عند حسن التوقعات.

المصدر: www.alkhaleej.ae

رابط مختصر