الأمم المتحدة تزيل الجيش اليمني من قائمة منتهكي حقوق الطفل

صدام توفيق
اخبار
الأمم المتحدة تزيل الجيش اليمني من قائمة منتهكي حقوق الطفل

نقلا عن مصادر متعددة لشبكة موقع تابع نيوز الاخباري:
رفعت الأمم المتحدة الجيش اليمني من قائمة منتهكي حقوق الأطفال، في تقريرها السنوي حول الأطفال والنزاع المسلح لعام 2021. واستبعد الأمين العام للأمم المتحدة القوات المسلحة اليمنية في الحكومة المعترف بها من قائمة الأطراف الضالعة في انتهاكات جسيمة بحق الأطفال في حالات النزاع المسلح.

ورحبت الحكومة اليمنية في بيان بإزالة الجيش اليمني من قائمة منتهكي حقوق الأطفال، واعتبرته تقديراً لجهودها المبذولة لمنع تجنيد الأطفال.

وأوضحت أنها أصدرت توجيهات عليا بعد توقيع الحكومة اليمنية والأمم المتحدة خطة عمل وخارطة طريق تنفيذية لمنع تجنيد الأطفال واستخدامهم في الصراع.

وأشارت إلى عقدها العديد من الأنشطة والورش ودورات التدريب والجولات الميدانية خلال الفترة المشمولة بالتقرير، وآخرها إعلان حملة التحرك لحماية الأطفال والتي دشنت في عدن بتاريخ 23 مايو/أيار 2022، إضافة إلى الانخفاض الكبير في حالات الانتهاكات المزعومة للقوات الحكومية.

وأكدت الحكومة اليمنية، حرصها الكامل على حماية الأطفال وصون حقوق الأطفال في اليمن وبذل كل الجهود والتدابير للحد من استخدام وتجنيد الأطفال في الصراع المسلح.

وأشادت الحكومة اليمنية، بالتعاون المستمر والمثمر مع الأمم المتحدة والممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للأطفال والنزاع المسلح والفريق القُطري العامل في اليمن.

وتبذل الحكومة اليمنية المعترف بها جهوداً حثيثة لمنع تجنيد الأطفال من قبل الحوثيين وتضغط من أجل إغلاق جميع مراكز الحشد والتعبئة الطائفية التي تزرع الكراهية والعنف وتفخخ المستقبل وتدفع بالأطفال إلى محارق الموت.

من جانب آخر، أفادت مصادر أمنية وأخرى إعلامية، بأن الأجهزة الأمنية بوادي حضرموت، تمكنت من اعتقال قيادي بارز في تنظيم «القاعدة»، في حين نفذت إدارة الأمن والشرطة في الوادي والصحراء، حملة أمنية بمديرية القطن لضبط المطلوبين أمنياً والمخالفين والمشبوهين في عدة قضايا جنائية.

وطبقاً لتلك المصادر، فإن الأجهزة الأمنية تمكنت من القبض على القيادي في تنظيم «القاعدة» بجزيرة العرب فهمي بامسفر بن عبدالعزيز الكثيري، في إحدى مناطق وادي حضرموت، خلال عملية نوعية نفذتها قوات عسكرية وأمنية مشتركة.

وأوضحت المصادر أن القيادي الكثيري، أصيب خلال العملية وتم نقله إلى مستشفى في مدينة سيئون، بوادي حضرموت، في وقت لم تصرح الأجهزة الأمنية بصورة رسمية عن العملية.

ونجحت حملة أمنية بمشاركة قوات الأمن الخاصة وشرطة الدوريات وأمن الطرق وكتيبة المهام الخاصة بالمنطقة العسكرية الأولى خلال اليومين الماضيين من ضبط ١٠ مطلوبين بتهم ترويج مخدرات وقطاع طرق هاجموا العديد من المدنيين والدوائر الحكومية.

ونود الإشارة بأن تفاصيل الاحداث قد تم حصرها من شبكات إخبارية أخرى  وقد قام فريق التحرير في موقع تابع نيوز الاخباري بالتحري والتأكد من صحة الخبر وتم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل او الاقتباس منه ويمكنك متابعة مستجدات هذا الحدث من مصدره الرئيسي له.
شاكرين لك تفهمكم لذلك نامل ان نكون عند حسن التوقعات.

المصدر: www.alkhaleej.ae

رابط مختصر