الأمن والاقتصاد من أبرز أولويات الحكومة المدنية القادمة – اخبار

علي الدعيس
اخبار
الأمن والاقتصاد من أبرز أولويات الحكومة المدنية القادمة – اخبار

نقلا عن مصادر متعددة لشبكة موقع تابع نيوز الاخباري:
أكد السيد علي الصادق وزير الخارجية السوداني المكلف أن الجيش “لن ينخرط” في أي عملية تفاوضية بشأن اختيار رئيس الوزراء المدني أو تشكيل الحكومة، مشددا على أن من أبرز أولويات الحكومة التي سيتم تشكيلها الملف الأمني والاقتصاد.

وقال الصادق، خلال لقائه مع السفراء وأعضاء السلك الدبلوماسي وممثلي المنظمات الإقليمية والدولية المعتمدة لدى السودان، إن البلاد تشهد تفلتات أمنية تستوجب العناية والاهتمام بجانب ملف معاش الناس، نظرا للضائقة الاقتصادية التي تسبب فيها تعثر الوصول لحلول سياسية، موضحا أن مهام الحكومة القادمة تحديد منهج السياسة الخارجية للبلاد والعلاقات مع العالم الخارجي.

وأكد أن خطاب الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان والذي بموجبه قرر انسحاب القوات المسلحة من العمل السياسي ومن مشروع الوساطة المطروح من الآلية الثلاثية للحوار السياسي في السودان، المكونة من الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي ومنظمة الإيقاد سيفتح الباب للحوار بين المدنيين وحدهم، مؤكدا أن المدنيين سيختارون رئيس الوزراء المدني الذي سيشكل حكومة مدنية كاملة لقيادة البلاد فيما تبقي من الفترة الانتقالية.

واشار وزير الخارجية السوداني المكلف إلي أن الحكومة المرتقبة ستقوم بالتحضير للانتخابات العامة والإشراف عليها وتنسيق المراقبة الإقليمية والدولية لسيرها وتسليم السلطة للأحزاب التي ستفوز بنتائج الانتخابات.

وكانت الآلية الثلاثية للحوار في السودان، قد أعلنت إلغاء الحوار السياسي في البلاد، الذي انطلق في الثامن من يونيو الماضي برعايتها، وذلك بعد إعلان المكون العسكري الخروج من الحوار.

واعتبرت الآلية الثلاثية للحوار، في بيان لها، أنه من دون مشاركة الجيش -وهو عنصر أساسي في الاجتماعات – لن يكون هناك حوار عسكري مدني، ولن تكون هنالك أية جدوى لمواصلة المحادثات على شكلها الحالي.. مشددة على ضرورة التوصل إلى حلول سلمية للأزمة السودانية.

وكان البرهان قد أعلن يوم /الإثنين/ الماضي أن القوات المسلحة قررت الانسحاب من المفاوضات السياسية الجارية حاليا وحث الأحزاب والقوى السياسية والثورية على تشكيل حكومة كفاءات مستقلة لاستكمال المرحلة الانتقالية.

ونود الإشارة بأن تفاصيل الاحداث قد تم حصرها من شبكات إخبارية أخرى  وقد قام فريق التحرير في موقع تابع نيوز الاخباري بالتحري والتأكد من صحة الخبر وتم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل او الاقتباس منه ويمكنك متابعة مستجدات هذا الحدث من مصدره الرئيسي له.
شاكرين لك تفهمكم لذلك نامل ان نكون عند حسن التوقعات.

المصدر: m.al-sharq.com

رابط مختصر