الحكومة المصرية تنفي بيع موانئ وإطلاق سراح دفعة جديدة من الأسرى

علي الدعيس
اخبار
الحكومة المصرية تنفي بيع موانئ وإطلاق سراح دفعة جديدة من الأسرى

نقلا عن مصادر متعددة لشبكة موقع تابع نيوز الاخباري:

مع انتشار الشائعات التي أعقبتها حملة اعتداء على الحكومة المصرية عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، خرجت الحكومة أمس ، للالتزام بملكية الموانئ المصرية ، ونفي ما تم تداوله من بيعها لجهات خارجية ، في ظل الجديد. سياسة الحكومة لبيع حصصها في الشركات المملوكة للدولة لجمع 6 مليارات دولار في الأشهر المقبلة ، أكدت القاهرة أن ملكية الموانئ المصرية ستبقى مملوكة بالكامل للدولة وخاضعة للسيادة المصرية ، وأن استخدام القطاع الخاص يقتصر على تعمل فقط.

ونقل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء عن وزارة النقل نفيها التام لما تردد عن بيع موانئ مصرية لجهات أجنبية ، مؤكدا أنه لا صحة إطلاقا لبيع أي من الموانئ المصرية لجهات أجنبية ، مؤكدا أن تظل الموانئ المصرية مملوكة بالكامل للدولة وتخضع للسيادة المصرية.

يأتي ذلك في وقت تسعى فيه مصر للاستفادة من الخبرات الخليجية ، خاصة في الإمارات وقطر ، لإدارة وتشغيل عدد من الموانئ المصرية.

قالت وزارة النقل المصرية ، إن إنشاء وتطوير مشروعاتها بما في ذلك مشروعات النقل البحري والموانئ ، يتم من خلال استشاريين وشركات وطنية مصرية ، بمساعدة الخبرات الأجنبية في مجال توفير البنية الفوقية ، مثل المعدات الحديثة ، تكنولوجيا المعلومات وأنظمة الإدارة والتشغيل فقط بمساعدة مشغلين متخصصين واستقطاب خطوط الشحن. لتسوية أعمالهم في مصر.

وأشارت الوزارة إلى أن المشاركة الأجنبية في إدارة وتشغيل بعض المحطات بالموانئ ستكون لفترة محددة يتم بعدها نقل جميع الهياكل الفوقية التي يوفرها المستثمر للدولة كما يحدث حاليا في موانئ الإسكندرية. والدخيلة ودمياط وسفاجا والعين السخنة مع الاحتفاظ بملكية البنية التحتية وجميع الأصول. كالتركيبات وأرصفة المحطات والتجهيزات والوحدات المتنقلة للدولة المصرية ولا يكون للمشغل أي حق عليها.

وكشفت الوزارة عن اتجاه الدولة المصرية لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية في مجال تطوير الموانئ المصرية ، وذلك في إطار تنفيذ خطة تحويل مصر إلى مركز عالمي للتجارة واللوجستيات ، ولمواكبة العصر الحديث. الاتجاهات العالمية في مجال النقل البحري ، حيث تشهد الموانئ المصرية ثورة غير مسبوقة في عمليات التوسع والتنمية. ، خاصة في ضوء قطاع التحميل والتفريغ لموارد الطاقة ؛ النفط والغاز المسال ، حيث تسعى القاهرة لتحويل موانئ البحر الأبيض المتوسط ​​إلى نقطة تصدير للطاقة للدول الأوروبية.
بالإضافة إلى ذلك ، ووسط ضغوط دولية على الحكومة المصرية بسبب انتقادات لملف حقوق الإنسان المصري ، أفرجت السلطات المصرية صباح أمس عن 39 موقوفًا على ذمة المحاكمة في قضايا سياسية. أعلنت لجنة العفو الرئاسي عن إطلاق سراحهم أمس ، ووعدت اللجنة عبر عضوها المحامي الحقوقي طارق العوضي بالإفراج عن المزيد من المعتقلين على ذمة المحاكمة في قضايا سياسية خلال الأيام المقبلة ، حيث أفرجت السلطات عن 146 معتقلاً خلال الفترة الماضية. إسبوعين.

ونود الإشارة بأن تفاصيل الاحداث قد تم حصرها من شبكات إخبارية أخرى  وقد قام فريق التحرير في موقع تابع نيوز الاخباري بالتحري والتأكد من صحة الخبر وتم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل او الاقتباس منه ويمكنك متابعة مستجدات هذا الحدث من مصدره الرئيسي له.
شاكرين لك تفهمكم لذلك نامل ان نكون عند حسن التوقعات.

المصدر: www.lebanon24.com

رابط مختصر