الصومال أراد التقارب مع إسرائيل..رغم اعتراض ترامب

صدام توفيق
اخبار
الصومال أراد التقارب مع إسرائيل..رغم اعتراض ترامب

نقلا عن مصادر متعددة لشبكة موقع تابع نيوز الاخباري:
كشفت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” أن الرئيس الصومالي السابق محمد عبد الله محمد عقد اجتماعاً سرياً في 2020 مع رئيس وزراء إسرائيل السابق بنيامين نتانياهو.
ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي سابق لم تذكر اسمه، أن الرئيس الصومالي المعروف بفرماجو، سافر إلى القدس المحتلة في فبراير (شباط) 2020 مع مبعوثه الخاص إلى القرن الإفريقي، والبحر الأحمر، وخليج عدن، بلال عثمان.

وأوضح الدبلوماسي السابق أن هذه الجهود لم تحظ بدعم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الذي رفض ضم الصومال الذي كان يعتبره دولة قذرة، إلى الاتفاق الإبراهيمي.

وكشف الدبلوماسي السابق أن فرماجو أمر سفيرة الصومال في سويسرا بالامتناع عن التصويت على تقرير لمجلس حقوق الإنسان الأممي، يدين إسرائيل بسبب مرتفعات الجولان في 2019، وهو ما عرض السفيرة إلى انتقادات وتهديدات دفعت الرئيس الصومالي، إلى استدعائها ومعاقبتها.

ومن جهته قال متحدث باسم الرئيس الصومالي يوم السبت، إن الحكومة تستعد للتشاور مع البرلمان على إمكانية إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، وفقا لتقارير القناة 12 وإذاعة “كان” العامة الإسرائيلية، رغم أنه لم يتسن التحقق منها بشكل مستقل.

وذكرت وسائل إعلام صومالية في الشهر الماضي، حسب الصحيفة، أن الرئيس الحالي حسن شيخ محمود أجرى مؤخرا اتصالات مع مسؤولين إسرائيليين، وتوجه إلى إسرائيل، ونفت أوساط صومالية هذه التقارير.

وأكدت الصحيفة أن الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، التقى برئيس الوزراء السابق بنيامين نتانياهو في إسرائيل أيضاً في 2016 أثناء ولايته الأولى التي انتهت في 2017.

وعند “إعادة انتخابه للمنصب في مايو، قال دبلوماسي صومالي مقرب من محمود لتايمز أوف إسرائيل إن عودته إلى السلطة كانت تطوراً إيجابياً لتطبيع محتملة بين مقديشو والقدس”.

وبالإضافة إلى التطورات مع الصومال، قالت القناة  الإسرائيلية الـ 12 إن موسى بيهي عبدي، رئيس صوماليلاند، المنطقة التي تتمتع بالحكم الذاتي والمستقرة في البلاد، أخبر مسؤولين أمريكيين أنه عرض مبادرات على إسرائيل، ولكن دون أي رد.

وفي هذا السياق قالت الصحيفة، إن سفارة إسرائيل في فرنسا نظمت في مايو (أيار) مؤتمراً، دعت إليه صحافيين، ودبلوماسيين، ورجال أعمال، وفنانين فرنسيين، وأفارقة لبحث مستقبل التعاون الإسرائيلي مع الدول والشركات الإفريقية، وشارك فيه وزير دفاع صوماليلاند.

ونود الإشارة بأن تفاصيل الاحداث قد تم حصرها من شبكات إخبارية أخرى  وقد قام فريق التحرير في موقع تابع نيوز الاخباري بالتحري والتأكد من صحة الخبر وتم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل او الاقتباس منه ويمكنك متابعة مستجدات هذا الحدث من مصدره الرئيسي له.
شاكرين لك تفهمكم لذلك نامل ان نكون عند حسن التوقعات.

المصدر: www.24.ae

رابط مختصر