العراق يكشف عن آخر مستجدات الربط الكهربائي مع دول مجلس التعاون الخليجي – اخبار

صدام توفيق
اخبار
العراق يكشف عن آخر مستجدات الربط الكهربائي مع دول مجلس التعاون الخليجي – اخبار

نقلا عن مصادر متعددة لشبكة موقع تابع نيوز الاخباري:
كشفت وزارة الكهرباء العراقية اليوم عن آخر المستجدات الخاصة بالربط الكهربائي مع دول مجلس التعاون الخليجي.
وأكد السيد أحمد العبادي المتحدث باسم الوزارة في تصريح صحفي، أن وزارة الكهرباء ماضية بعملها بعد موافقة مجلس الوزراء على حيثيات الربط الكهربائي مع دول مجلس التعاون، وأن هنالك مباحثات ومفاوضات مستمرة للاتفاق على سعر التعرفة لإنشاء خط يربط محطة الفاو بالخليج العربي.
وأضاف ان المدة المحددة للمشروع غير معلنة حتى الآن لعدم الاتفاق على سعر التعرفة الكلية لإنشاء هذا الخط.
وكان قد صرح المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية في مايو 2021 أنه تم إنجاز ما نسبته 81 بالمئة من التزامات العراق تجاه مشروع الربط الكهربائي الخليجي، المتوقع أن يمده بطاقة تساعد في جهوده لتنويع مصادرها. متوقعا أن “يشهد صيف العام 2022 إنجاز المرحلة الأولى من المشروع والتي تقضي بتوريد طاقة تقدر بـ500 ميغاواط إلى محافظة البصرة” جنوبي البلاد.
وقال إنه تم الاتفاق خلال الاجتماعات التنسيقية بين الجانبين على أن تغطى وتمول قيمة المشروع والخطوط الناقلة سواء داخل الاراضي العراقية أو الكويتية من صناديق الائتمان الخليجية، على أن تسددها وزارة الكهرباء العراقية على شكل أقساط باعتبار أنها ستكون أصولا ثابتة للدولة العراقية.
وذكر العبادي أن الجانبين اتفقا على إنشاء خط ربط /محطة الزور/ داخل الأراضي الكويتية و/الفاو/ داخل الأراضي العراقية، وهذا لا يعني الربط مع دولة الكويت لأن الربط سيكون مع هيئة الربط الخليجي ولكن الخط بطول 300 كم، منها 220 كم داخل الأراضي الكويتية و80 كم داخل الأراضي العراقية.
وأضاف أن بلاده حريصة على تنويع مصادر الطاقة واعتماد مشاريع الربط الكهربائي مع دول الجوار، حيث وقعت اتفاقيات إطارية مع هيئة الربط الخليجي والأردن بهذا الخصوص.
وأوضح فيما يتعلق بمشروع الربط الكهربائي مع الأردن أن السقف الزمني لإنجاز مرحلته الأولى يبلغ 26 شهرا، ويقضي بدفع طاقة تصل إلى 150 ميغاواط الى المحافظات الغربية والمنظومة العراقية، على أن تصل إلى 900 ميغاواط في المراحل اللاحقة.
وكانت وزارة الكهرباء العراقية أبرمت اتفاقية مع هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي، على هامش مؤتمر للطاقة ببغداد في سبتمبر 2019، تهدف إلى مد خطين للكهرباء بطول 300 كيلومتر لاستيراد الطاقة من دول المجلس.
ونود الإشارة بأن تفاصيل الاحداث قد تم حصرها من شبكات إخبارية أخرى  وقد قام فريق التحرير في موقع تابع نيوز الاخباري بالتحري والتأكد من صحة الخبر وتم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل او الاقتباس منه ويمكنك متابعة مستجدات هذا الحدث من مصدره الرئيسي له.
شاكرين لك تفهمكم لذلك نامل ان نكون عند حسن التوقعات.
المصدر: m.al-sharq.com

رابط مختصر