القضاء المغربي يلاحق 65 مهاجرا غالبيتهم من إقليم دارفور حاولوا اقتحام سياج جيب مليلية – اخبار

علي الدعيس
اخبار
القضاء المغربي يلاحق 65 مهاجرا غالبيتهم من إقليم دارفور حاولوا اقتحام سياج جيب مليلية – اخبار

نقلا عن مصادر متعددة لشبكة موقع تابع نيوز الاخباري:

قرر القضاء المغربي الإثنين ملاحقة 65 مهاجرا، أوقفوا بعد محاولتهم اقتحام سياج جيب مليلية الإسباني انطلاقا من شمال المملكة، ما أسفر عن مصرع 23 مهاجرا آخرين. ووجهت لـ37 من الموقوفين تهم “الدخول بطريقة غير شرعية للتراب المغربي” و”العنف ضد موظفين عموميين” و”التجمهر المسلح” و”العصيان”، بحسب ما أوضح محاميهم خالد أمعز. ويتحدر  المهاجرون من إقليم دارفور بالسودان، ومن تشاد ومالي واليمن.

أعلنت النيابة العامة بمدينة الناظور (شمال شرق المغرب) الإثنين ملاحقة 65 مهاجرا، غالبيتهم من السودان، أوقفوا بعد محاولتهم (فجر الجمعة) اقتحام سياج جيب مليلية الإسباني انطلاقا من شمال المملكة، في محاولة عنيفة أسفرت عن مصرع 23 مهاجرا آخرين.

ووجهت النيابة لـ37 من الموقوفين تهم “الدخول بطريقة غير شرعية للتراب المغربي” و”العنف ضد موظفين عموميين” و”التجمهر المسلح” و”العصيان”، بحسب ما أوضح محاميهم خالد أمعز. وأضاف المحامي أن الموقوفين الباقين، وعددهم 28 مهاجرا، سيحاكمون بنفس التهم بالإضافة إلى تهمة “الانضمام لعصابة لتنظيم وتسهيل الهجرة السرية إلى الخارج”.

وحسب أمعز، فإن الدفاع قد التمس ملاحقتهم في حالة إطلاق سراح، غير أن النيابة العامة رفضت الاستجابة لهذا الطلب “لانعدام ضمانات حضورهم وخطورة الأفعال المنسوبة إليهم”.

للمزيد – الاتحاد الأفريقي يستنكر “المعاملة العنيفة للمهاجرين الأفارقة” في مليلية ويطالب بتحقيق في المأساة

وأوضح المحامي أن غالبية المهاجرين يتحدرون من إقليم دارفور بالسودان، في حين يتحدر الباقون من تشاد ومالي بالإضافة إلى مهاجر يمني واحد.

وكان هؤلاء من ضمن نحو ألفي مهاجر حاولوا فجر الجمعة اقتحام معبر حدودي بين مليلية ومدينة الناظور بتسلق السياج المحيط بالجيب الإسباني. لكن هذه المحاولة انتهت بفاجعة أسفرت عن مصرع 23 منهم، بينما لا يزال 18 مهاجرا تحت المراقبة الطبية، وفق آخر حصيلة رسمية أعلنتها السلطات المغربية الأحد.

كما أدت هذه المحاولة العنيفة إلى إصابة 140 من قوات الأمن المغربية بجروح لا يزال إثنان منهم تحت المراقبة الطبية، حسب نفس المصدر.

ونود الإشارة بأن تفاصيل الاحداث قد تم حصرها من شبكات إخبارية أخرى  وقد قام فريق التحرير في موقع تابع نيوز الاخباري بالتحري والتأكد من صحة الخبر وتم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل او الاقتباس منه ويمكنك متابعة مستجدات هذا الحدث من مصدره الرئيسي له.
شاكرين لك تفهمكم لذلك نامل ان نكون عند حسن التوقعات.

المصدر: www.france24.com

رابط مختصر