«غازبروم» تخفض إمداداتها إلى إيطاليا.. وألمانيا «غاضبة» – اخبار

صدام توفيق
اخبار
«غازبروم» تخفض إمداداتها إلى إيطاليا.. وألمانيا «غاضبة» – اخبار

نقلا عن مصادر متعددة لشبكة موقع تابع نيوز الاخباري:
اعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أمس الأربعاء، أنه سيتعين على أوكرانيا إجراء محادثات مع روسيا في وقت ما، في محاولة لإنهاء الحرب بين البلدين، من دون أن يؤكد ما إذا كان سيزور كييف، بحسب ما أفادت وسائل الإعلام سابقاً، فيما قالت شركة الطاقة الإيطالية إيني إن عملاق الغاز الروسي «غازبروم» خفض صادرات الغاز إلى إيطاليا بحوالي 15 في المئة أمس الأربعاء، مضيفة أنها لم تتلق أي تفسير لهذا الخفض، في حين أعربت ألمانيا عن غضبها الشديد وقالت إن هذا القرار سياسي.

وقال ماكرون في قاعدة لحلف شمال الأطلسي في رومانيا «هناك وضع جيوسياسي غير مسبوق على أبواب اتحادنا الأوروبي، إذاً نعم، لكلّ هذه الأسباب وللسياق السياسي والقرارات التي يجب أن يتخذها الاتحاد الأوروبي وعدد من الدول، يجب إجراء المزيد من النقاشات المعمّقة والمزيد من التقدّم».

وفي تصريح إلى جانب الرئيس الروماني كلوس يوهانس، أضاف ماكرون «أظن أننا نمرّ في لحظة يجب أن نرسل خلالها إشارات سياسية واضحة، نحن الاتحاد الأوروبي، إلى أوكرانيا والشعب الأوكراني ضمن السياق الذي يقاوم فيه بأسلوب بطولي منذ أشهر عدة».

ووصل ماكرون إلى رومانيا مساء الثلاثاء حيث تناول العشاء مع الجنود الفرنسيين الموجودين في القاعدة الواقعة قرب البحر الأسود، قبل أن يقرر النوم في خيمة هناك وليس في الفندق، وفق الإيليزيه. وأمس الأربعاء صباحاً، تناول ماكرون الفطور مع الجنود والتقى بالرئيس يوهانس الذي تحدّث معه لأكثر من ساعة.

على صعيد آخر، نددت الحكومة الألمانية، أمس الأربعاء، بإعلان شركة الطاقة الروسية «غازبروم» خفض شحنات الغاز إلى ألمانيا عبر خط أنابيب «نورد ستريم» بنسبة 40% لأسباب تقنية، معتبرة أنه «قرار سياسي». وقال وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك، في مؤتمر صحفي في برلين، إن «ما حصل أمس (الثلاثاء) هو قرار سياسي ولا يمكن تبريره بأسباب تقنية».

وفي ذات السياق، خفضت «غازبروم» شحنات الغاز إلى إيني الإيطالية ب 15% أمس، وفق متحدث باسم الشركة الإيطالية، غداة خفضها ب 40% للشحنات لألمانيا. وقال المتحدث إن «شركة إيني تؤكد أن غازبروم أبلغتها بخفض محدود في إمدادات الغاز اليوم بما يعادل 15% تقريباً»، موضحاً أن شركته «لم تبلّغ بأسباب هذا الخفض».

وكانت «غازبروم» أعلنت، أمس الأول الثلاثاء، عن تخفيض الحد الأقصى من كميات الغاز التي يتم توريدها إلى ألمانيا عبر خط «نورد ستريم1» إلى 100 مليون متر مكعب يومياً وهو ما يعادل نحو 60% من حجم الغاز اليومي الذي كان مخططاً توريده حتى الآن والبالغ 167 مليون متر مكعب يومياً.

بعد ذلك بوقت قصير، نفت الوكالة الاتحادية للشبكات في ألمانيا صحة ما قالته «غازبروم» عن تسبب التأخر في أعمال صيانة ضاغط للغاز في تقليص الكميات الموردة.

ويمثل «نورد ستريم1» خط الإمداد الرئيسي للغاز الروسي بالنسبة لألمانيا. وقد توقف الضخ بالفعل عبر خط أنابيب «يامال-أوروبا». كما خفضت إمدادات الغاز الروسي المارة عبر أوكرانيا بشكل كبير.

وشهدت أسعار الطاقة ارتفاعاً بسبب قيود سابقة أدت بالفعل إلى تراجع إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا. ولم يتم تشغيل خط أنابيب «نورد ستريم2»، رغم اكتماله، بسبب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

ونود الإشارة بأن تفاصيل الاحداث قد تم حصرها من شبكات إخبارية أخرى  وقد قام فريق التحرير في موقع تابع نيوز الاخباري بالتحري والتأكد من صحة الخبر وتم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل او الاقتباس منه ويمكنك متابعة مستجدات هذا الحدث من مصدره الرئيسي له.

شاكرين لك تفهمكم لذلك نامل ان نكون عند حسن التوقعات.

المصدر: www.alkhaleej.ae

رابط مختصر