قطر الخيرية توفر المياه لآلاف الأسر الصومالية – اخبار

علي الدعيس
اخبار
قطر الخيرية توفر المياه لآلاف الأسر الصومالية – اخبار

نقلا عن مصادر متعددة لشبكة موقع تابع نيوز الاخباري:
في إطار تواصل جهودها لمواجهة الجفاف في الصومال، واستجابة لنداء الإغاثة العاجل “أوقفوا مجاعة الصومال”، تمكنت قطر الخيرية بدعم المحسنين في قطر، من تشييد بئر ارتوازية في قرية مردف بولاية هرشبيلي جنوبي الصومال، ينتظر أن يستفيد منها أكثر من 5000 أسرة من سكان القرية والتجمعات السكانية في القرى النائية الأخرى المحرومة بسبب الجفاف وغياب الخدمات الأساسية.

وقد تم حفر بئر عميقة مع تركيب مضخة غاطسة تعمل بالكهرباء، وخزان مياه عال وحوض لسقيا الحيوانات، وذلك من أجل المساهمة في استقرار سكان القرية وعودة العائلات التي نزحت من القرية بحثاً عن المياه بسبب الجفاف الذي يضرب معظم المناطق الصومالية.

ويأتي ذلك في إطار سعي قطر الخيرية إلى تمكين المجتمعات الفقيرة والمتضررة من الجفاف من الحصول على مصادر مياه صالحة للشرب في مناطق تواجدهم الأصلية، في وقت جف فيه ما لا يقل عن 90 في المائة من مصادر المياه في جميع أنحاء الصومال.

أثر كبير

وقد أحدث المشروع فرقا هائلا في حياة السكان قبل حفر البئر، حيث عادت الحياة إلى طبيعتها في القرية والقرى المجاورة وخصوصاً في التخفيف من معاناة الأطفال الذين كانوا يبذلون جهداً للبحث عن المياه في رحلات خطرة.

وعبر الناطق باسم مديرية ورشيخ السيد عبد الله عولو، عن شكره لأهل الخير في قطر على دعمهم السخي لتشيد هذه البئر ولقطر الخيرية على جهودها في الصومال وخصوصا في ولاية هرشبيلي، وقال “إن هذه البئر لها أهمية خاصة لسكان القرية والتجمعات الرعوية القريبة، حيث ان أقرب محطة مياه للقرية كانت تبعد عن 60 كيلو متراً.”

من جانبه تحدث السيد عبد الله ياردي، أحد أعيان القرية ” عن معاناة أهالي المنطقة وقال” لم يكن في وسعنا استخدام المياه لجميع أغراضنا، ونفقت المواشي بسبب العطش لكن اليوم بعد حفر البئر نسي السكان معاناتهم، وهذا بفضل الله ثم محسني دولة قطر فجزاهم الله خيرا “.

الجدير بالذكر أن قطر الخيرية قامت خلال هذا العام 2022 بتنفيذ37 مشروعا في مجال المياه في جميع الأقاليم الصومالية، حيث ركزت على التجمعات السكانية في القرى النائية والمحرومة من الخدمات الأساسية.

أوقفوا مجاعة الصومال

وكانت قطر الخيرية قد أطلقت نداء استجابة عاجل لمواجهة الجفاف في الصومال تحت شعار “أوقفوا مجاعة الصومال” وتقديم مساعدات عاجلة وتوفير الاحتياجات الضرورية للمتضررين من تأثير الجفاف.

وتركز الحملة على المجالات الحيوية المتمثلة في المواد الغذائية وغير الغذائية إضافة إلى توفير المياه الصالحة للشرب.

ويمكن التبرع للحملة عبر موقع قطر الخيرية QCH.QA/SO أو تطبيق قطر الخيرية QCH.QA/APP وكذلك طلب خدمة المحصل المنزلي، أو عبر الاتصال المباشر على مركز الاتصال 44290000 لجميع خيارات التبرع، أو من خلال نقاط التحصيل في المجمعات التجارية.

ونود الإشارة بأن تفاصيل الاحداث قد تم حصرها من شبكات إخبارية أخرى  وقد قام فريق التحرير في موقع تابع نيوز الاخباري بالتحري والتأكد من صحة الخبر وتم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل او الاقتباس منه ويمكنك متابعة مستجدات هذا الحدث من مصدره الرئيسي له.
شاكرين لك تفهمكم لذلك نامل ان نكون عند حسن التوقعات.

المصدر: m.al-sharq.com

رابط مختصر