لقاحان يجب على كل حاج أخذهما قبل السفر.. وفحص PCR خلال 72 ساعة – اخبار

علي الدعيس
اخبار
لقاحان يجب على كل حاج أخذهما قبل السفر.. وفحص PCR خلال 72 ساعة – اخبار

نقلا عن مصادر متعددة لشبكة موقع تابع نيوز الاخباري:
أكد الدكتور خالد عبدالهادي، رئيس الوحدة الطبية في بعثة الحج القطرية، جاهزية الخدمات الطبية لبعثة الحج، التي ستعمل على مدار الساعة لتقديم الرعاية الصحية اللازمة لحجاج دولة قطر في مكة المكرمة، وفي المشاعر المقدسة لهذا العام 1443هـ.

وحول الإجراءات والإرشادات التي ينبغي للحاج اتباعها قبل السفر إلى المملكة العربية السعودية، وحتى عودته إلى أرض الوطن، أكد رئيس الوحدة الطبية، لوكالة قنا، أنه يتوجب على كل حاج قبل السفر الحصول على اللقاحات المهمة لموسم الحج، وأولها: لقاح الإنفلونزا الموسمية، والثاني: لقاح ضد الحمى الشوكية.

وأضاف: “ينبغي على كل حاج من أصحاب الأمراض المزمنة أن يراجع طبيبه، ويأخذ الدواء الكافي طوال مدة الحج”.

وأوضح الدكتور خالد عبد الهادي أن التطعيمات متوفرة في جميع المراكز الصحية بمؤسسة الرعاية الأولية، ويمكن للحاج أخذ التطعيمات بدءًا من اليوم بأيٍ من المراكز الصحية القريبة منه والمنتشرة في أنحاء الدولة، حيث إنه يتوجب عليه الحصول على هذه التطعيمات بفترة لا تقل عن أربعة عشر يومًا من سفره حتى تحقق مفعولها بشكل جيد.

ونوه بأنه يتوجب على كل حاج قبل السفر بـ 72 ساعة إجراء فحص PCR للتأكد من سلامته من فيروس /كوفيد-19/، مشيرًا إلى أنه ينبغي كذلك على كل حاج يعاني من الأمراض المزمنة سواء الضغط أو الحساسية أو الربو وغيرها من الأمراض المزمنة أن يراجع طبيبه الخاص قبل السفر واتباع تعليماته بشكل دقيق.

وشدد على أنه في أثناء الحج لا بد من الاحتراز والوقاية من الأمراض المعدية، وأخذ الحيطة والحذر وارتداء الكمام داخل وخارج المقرات لأن موسم الحج يكون مكتظًا بأعداد كبيرة من الحجاج من مختلف الدول.

ودعا رئيس الوحدة الطبية إلى أخذ الحيطة وتجنب ضربات الشمس، والإكثار من شرب الماء والسوائل بشكل مستمر، ويفضل أن يصطحب الحاج معه مظلة للوقاية من أشعة الشمس خلال تأديته المناسك حفاظًا على سلامته.

وحث الدكتور خالد عبد الهادي كل حاج مصاب بمرض السكري أن يكون لديه حقيبة صغيرة بها ثلج وإبر الإنسولين، أو ثلاجة صغيرة لحفظ الدواء والحفاظ على فاعلية الإنسولين، وأن يكون لديه حقيبة خاصة لجميع الأدوية والعلاجات التي يحتاج إليها طوال موسم الحج.

ونود الإشارة بأن تفاصيل الاحداث قد تم حصرها من شبكات إخبارية أخرى  وقد قام فريق التحرير في موقع تابع نيوز الاخباري بالتحري والتأكد من صحة الخبر وتم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل او الاقتباس منه ويمكنك متابعة مستجدات هذا الحدث من مصدره الرئيسي له.
شاكرين لك تفهمكم لذلك نامل ان نكون عند حسن التوقعات.

المصدر: m.al-sharq.com

رابط مختصر